التخطي إلى المحتوى

الفيش الجنائي من المستندات المهمة في مصر والتي لا يمكن إتمام بعض المعاملات الحكومية إلًا بالحصول عليها، وهي مستند رسمي من الحكومة المصرية يوضح سلوكيات الفرد، سواء تعرضه للسجن أو أى أحكام جنائية، ومتورط فى أى قضايا مخلة بالشرف.

استخراج الفيش الجنائي والأوراق المطلوبة

وحددت الجهات المعنية عددًا من الطرق والأوراق التي يجب إحضارها من خلال استخراج الفيش الجنائي بكل سهولة ويسر بعيدًا عن الأجواء الروتينية .

أولًا يجب دفع الرسوم المقررة بـ 30 جنيهًا من أجل استخراج الفيش الجنائي

يجب إحضار بطاقة الهوية والرقم القومي، وجواز سفر لمن دون الـ 16

يجب إحضار شهادة ميلاد لمن دون الـ 16 سنة

يجب إحضار صورة بخلفية بيضاء 4 في 6

في حالة وجود مغتربين والأجانب داخل البلاد يجب تقديم بطاقة الإقامة من أجل استخراج الفيش الجنائي أو صحيفة الحالة الجنائية.

مصلحة الاحوال المدنية

الأحكام التي لا تظهر في صحيفة الحالة الجنائية

بمجرد ما يتم صدور حكم على المواطن يتم تسجيله على قاعدة البيانات الخاصة بمصلحة الأحوال المدنية بطريقة مباشرة إلًا أن هناك بعض الاستثناءات.

منها السابقة الأولى لا تظهر على قاعدة البيانات ولا تظهر على الفيش الجنائي إلًا إذا كانت الجريمة خطيرة لا تهدد المجتمع من أجل منع السجين، فرصة أخرى للعمل أو الالتحاق بأى وظيفة بدلًا من اللجوء إلى الأعمال الأخرى المنافية.

حال حصول الفرد على رد اعتبار يمكنه إلغاء السوابق والقضايا الأخرى من الفيش الجنائي.

بعد انقضاء المدة القانونية، يتم إلغاء أى حكم في الفيش الجنائي ويستخرج خالياً من أى قضايا

وتفحص لجنة رد الاعتبار الطلب المقدم من المواطن وهل يستحق محو جرائمه من الفيش الجنائي، ويكون على أساس فحص الصحيفة الجنائية من قبل وزارة الداخلية والنيابة ومصلحة السجون وفي حال كانت القضايا لا تهدد المجتمع أو مخلة بالشرف وتعمل اللجنة على الموافقة على طلبه.