التخطي إلى المحتوى

يدخل الشباب في حيرة من أمرهم حول الأوراق المطلوبة للتقديم في التجنيد المصري، حيث يحصل الشاب على شهادة الجيش التي تمكنه من الالتحاق بالوظائف الحكومية أو الخاصة أو السفر خارج مصر.

الأوراق المطلوبة للتجنيد

وهناك عددًا من المستندات حددتها الجهات المعنية للأشخاص، من أجل التقديم في مكتب التجنيد من بينها ضرورة إحضار صورة م البطاقة الشخصية على أن تكون سارية المفعول.

يجب استخراج شهادة ميلاد مميكنة، ثم إحضار صورة من فصيلة الدم، مع ضرورة تقديم صورة الصحيفة الجنائية”فيش وتشبيه”، إضافة إلى شهادة التخرج مرفق بها استمارة 6 جند.

التقديم في التجنيد المصري

خطوات التقديم للتجنيد

التقديم للتجنيد يجب اتباع عددًا من الطرق التالية أولًا يجب تقديم جميع المستندات وستحصل على الصحيفة الجنائية الرباعية من قبل مكتب التجنيد.

يجب عليك إتمام البيانات الخاصة في الاستمارة من داخل قسم الشرطة والرجوع مرة أخرى مكتب التجنيد، لتسليمها مرفقة باستمارة 20 جند.

ويحدد مكتب التجنيد موعد اختبار الكشف الطبي للتأكد من سلامتك، ثم تحصل على استمارة يطلب منك إدخال البيانات اللازمة، ثم توزيع استمارة على المتقدمين والتي توضح دخولك التجنيد أم لا وما الرتبة التي ستدخل عليها سواء مجند أو ضابط احتياط.

الأوراق المطلوبة للمتخلفين عن التجنيد

وحددت الجهات المعنية عددًا من المستندات يجب تقديمها للذين امتنعوا عن التقديم للتجنيد بعد التخرج وحتى الوصول إلى 30 عامًا، يجب عليهم الذهاب إلى مكتب التجنيد الخاص بك، وتقديم إثبات شهادة ميلاد ، وصورة من البطاقة الشخصية، إضافة إلى بطاقة الخدمة العسكرية، ثم تقديم صحيفة جنائية مستخرجة من قسم الشرطة التابع له.

المستندات المطلوبة للتجنيد للابن الوحيد

أما إذا كنت ابن وحيد بدون أى أشقاء ذكور فيجب تقديم الأوراق التالية من أجل الحصول على إعفاء من الجيش منها، يجب إحضار صورة من القيد العائلي، وتقديمها خلال فترة محددة حتى لا يمر عليها 3 أشهر، يجب تقديم نموذج 1 جند والذي يُفيد بـ إعفاء المتقدم من الخدمة العسكرية.

يجب استخراج صورة من البطاقة الشخصية وتقديم صورة من البطاقة العائلية للأب وأما إذا كان الأب متوفيًا يجب تقديم صورة من شهادة الوفاة.