التخطي إلى المحتوى

يعاني الكثير من قائدي السيارات من تسريب الرادياتير بالسيارة، وفقدان سائل التبريد، والذي يعمل على زيادة سخونة السيارة، وهناك عدد من الطرق التي تساعد على علاج مشكلة التسرب في الرادياتير والتخلص من الثقوب والشقوق في الرادياتير، فيما يلي نوضح خطوات سد تسريب الرادياتير بالسيارة وحيل سد تسريب سائل التبريد بحالات الطوارئ.

تسريب الرادياتير بالسيارة

قبل التعرف على إمكانية سد تسريب الرادياتير، يجب أولا التعرف على التسريب، ففي بداية الأمر عند شعورك بارتفاع مقاييس الحرارة ، وزيادة السخونة بالسيارة، عليك بوقف السيارة على الفور، حتى لا يتلف المحرك، وتلاحظ فرط السخونة، فإذا كانت السيارة أسخن من المعتاد يكون لديك تسريب بطئ، وبالتالي يكون سائل التبريد كافي حتى يبقى المحرك باردًا، ويتمكن من القدرة على العمل.

كما يمكنك كشف حالات التسريب بالسيارة إذا وجدت بقعة سائل التبريد بأسفل السيارة، ويمكنك التعرف على ما إن كان المتسرب هو سائل التبريد أم لا بلمس السائل للتعرف عليه، فإن سائل التبريد لونه أخضر أو برتقالي، أما زيت المحرك الجديد يكون مائل إلى الأصفر، وإذا كانت غير جديد يكون لونه بني داكن أو أسود.

كما عليك أن تعي تمامًا أن قيادة السيارة والتكييف مفتوح يعمل على تقطر الرطوبة من ضاغط المكيف، ويساعد على تسريب الزيت.

خطوات سد تسريب الرادياتير بالسيارة

  • اترك السيارة تبرد حتى يبرد المحرك، ثم قم بفتح الغطاء، وبعدها اترك الحرارة لتتصاعد، ثم انتظر حتى يبرد المحرك تمامًا.
  • عليك باستخدام أدوات السلامة مثل ارتداء النظارات الواقية والقفازات.
  • يتم غسيل الردياتير لتنظيفه جيدًا من الأوساخ، مع البحث عن آثار الشقوق، ويجب الحرص على عدم استخدام الصابون أثناء غسيل الرادياتير، مع استخدام المناشف الورقية للتنظيف.
  • يتم تشغيل السيارة للبحث عن اثار التسرب، وأثناء دوران المحرك يتم ملاحظة الرادياتير مع البحث عن السائل أو الغاز المنبعث من شقوق الرادياتير والاستمتاع لصوت الرادياتير والبحث عن قطرات سائل التبريد.
  • يتم استخدام مانع التسرب التجاري لسد تسريب الرادياتير، والإيبوكسي لسد الشقوق.