التخطي إلى المحتوى

المحاكم هي من أكثر الأماكن التي يكتظ الناس بها وذلك لقضاء الخدمات المختلفة، والأعمال الخاصة بهم، وليس حكر المحاكم  علي القضايا، والاحكام الجنائية والمرافعات فقط، بل هي منظومة متكاملة، حيث هناك بعض المصالح الحكومية المهمة التى لا تُقتضي الا من خلالها، ولكن قبل قضاء هذه المصالح، يضطر الفرد أولاً للذهاب إلي المحاكم وذلك لحجز موعد ليأتي الوقت المناسب له، ومع تفشي فيروس كورونا المستجد، وللحد من الانتشار والازدحام قامت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية باطلاق بوابة ناجز الالكترونية والتي يستطيع المواطن من خلالها حجز موعد للمحاكم وتحديد اليوم والوقت المناسب له للذهاب لقضاء خدمته،وخدمات الكترونية أخري، وفي المقال التالي سنتعرف علي بوابة ناجز وخدمة المواعيد، والخطوات اللازمة لتحديد موعد وكذلك أهم الخدمات التي تقدمها.

بوابة ناجز خدمة المواعيد:-

وهي عبارة عن بوابة إلكترونية، قامت وزارة العدل  لالمملكة العربية السعودية بطرحها وذلك لتقديم الخدمات المختلفة للمواطنين من خدمات المحاكم والمكاتب العدلية، كما قدمت للمواطنين امكانية حجز المواعيد المختلفة قبل الذهاب الي المحاكم لاجراء المصالح الحكومية بها.

خطوات حجز موعد عبر بوابة ناجز:-

وإليك من خلال الخطوات المتبعة التالية حجز موعد للذهاب إلي المحاكم عبر بوابة ناجز :-

أولا قم بالدخول لبوابة ناجز عبر موقعها الإلكترونى الرسمى، وتسجيل بطاقة الهوية من خلالها.

ثانيا سيتطلب منك إنشاء حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب، وستقوم بإدخال كل من اسم مستخدم الخدمة، وكلمة المرور، وإدخال رمز التحقق.

ثالثا بعد الانتهاء من الخطوتين السابقتين، وتسجيل الدخول، سيتم انتقالك الي الخدمات الإلكترونية، قم باختيار خدامتنا الجديدة ومن خلالها اختر خدمة حجز موعد.

رابعا اختار المنطقة القريبة منك، أو التي سوف تحجز بها، وتحديد كل من اليوم والوقت الذي ستؤدى به الخدمة التي تريد، وبالضغط علي اختيار كلمة “حجز”.

وستصلك رسالة نصية لهاتفك المحمول لتأكيد موعد الحجز وإعطائك الباركود الذي ستذهب به.

الخدمات الأخري المقدمة عبر ناجز:-

تقوم بوابة ناجز، بتقديم العديد من الخدمات الأخري غير المحاكم، مثل العقارات، والاشهارات، وعقود الزواج، والتنفيذ، والمحامين، وخدمات التحقق، والتقاضي الإلكتروني.

ونهاية نكون قد عرضنا لك في هذا المقال، أهمية بوابة ناجز- خدمة المواعيد- بوزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية، ووضحنا كيفية الخطوات اللازمة للتسجيل بها وحجز موعد للمحاكم من خلالها، وأيضاً الخدمات الأخرى التي تقدمها.