التخطي إلى المحتوى

تهدف المملكة العربية السعودية دوماً علي حفظ سرية المعلومات الخاصة بالمتواجدين بها، فمع التقدم الهائل في التكنولوجيا لم نعد بحاجة إلي حفظ المعلومات الخاصة بنا على المواقع باستخدام كلمة السر، فمن السهل أن يتم اختراقها، لكن لو قمت باستخدام أحد بصمة أصابع يديك فلن يستطع أحدا الوصول إليها أبدا، فبصمة كل شخص خاصة به ومختلفة تماما عن كل آخر. لذلك قامت المملكة العربية السعودية بعمل نظام يعرف بنظام البصمة المحدثة حيث يتطلع كثير من السعوديين وغير السعودين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية لمعرفة هذا النظام “نظام البصمة المحدثة”. وفي هذا المقال نخبرك عن كيفية الاستعلام عنها للحفاظ علي سرية معلوماتك.

معني البصمة المحدثة وأهميتها :-

قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية باعتماد نظام البصمة المحدثة داخل مملكاتها، حيث يقوم المواطن بوضع أصبعه علي جهاز البصمة الآلية وذلك من خلال المواقع الالكترونية وإدارة الجوازات داخل المملكة العربية السعودية ثم ينقل الجهاز البصمة الي مركز المعلومات الوطني حيث يتم تسجيلها تلقائياً، فتكمن أهمية البصمة المحدثة في سهولة اجراء جميع الأمور الخاصة بأفراد العائلة بكل سهولة ويسر، وأيضاً اجراء كافة الخدمات المقدمة داخل المملكة العربية السعودية، مع القدرة علي الاحتفاظ بجميع المعلومات بكل سرية وخصوصية. كما يمكنك تفعيل هذه البصمة الكترونيا، أو من خلال مكاتب الجوازات والاحوال المدنية كما ذكرنا. وإليك فيما يلي طرق الاستعلام عن نطام البصمة المحدثة، وطرق تفعيلها.

كيفية الاستعلام عن نظام البصمة المحدثة :-

يمكنك الاستعلام عن نظام البصمة  المحدثة من خلال الاجراءات التالية :-

 أولا قم باختيار الدخول الي بوابة وزارة الداخلية الرسمية.

ثانياً من أعلي الصفحة يمكنك الضغط علي زر استعلامات إلكترونية.

ثالثا ستظهر لك قائمة، قم اختيار منها جوازت سفر، ثم اختر بعد ذلك طلب معلومات عن البصمة.

رابعا يظهر لك من خلال الموقع صفحة يوجد بها حقول لتدخل رقم الهوية أو الاقامة، مع كتابة رمز التحقق أيضاً.

بعدها سيظهر لك كلمة “بصمة محدثة” فاذا كانت باللون الاخضر فأنت مسجل بالفعل، أما اذا قمت بتسجيل البصمة مسبقاً، سيظهر لك كلمة “بصمة قديمة” أسفل الصفحة الموجودة.

 وبعد ان تعرفنا عن طرق الاستعلام عن البصمة اليك أهم الشروط الواجب توافرها لتفعيل نظام البصمة المحدثة الخاصة بك.

 شروط تسجيل البصمة في السعودية:-

وبعد أن قمت بالاستعلام عن نظام البصمة المحدثة فاليك أهم الشروط الواجب توافراها لتتمكن من تسجيل البصمة بكل فعالية :

    • أن يكون بحوزتك جواز سفر.
    • أن تكون إقامتك سارية.

كيفية الاستعمال عن بصمة معادة الإرسال:-

يمكنك الإستعمال عن بصمة معادة الإرسال بمتابعة الخطوات التالية :-

  • أولاً قم بالدخول علي موقع الداخلية بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط الالكتروني الخاص به.
  • ثانيا قم بادخال بيانات التسجيل الخاصة بك من كلمة المرور، واسم المستخدم وذلك ختي تتمكن من تسجيل الدخول للحساب الشخصي الخاص بك.
  • ثالثا يتطلب منك ادخال رقم الاقامة بخدمة المعلومات الخاصة بالبصمة ثم يطلب منك رمز التحقق.
  • رابعا واخيرا قم بالضغط علي كلمة “عرض” وسيظهر لك جميع المعلومات الخاصة مع امكانية رؤية البصمة أيضاً

الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين:-

قامت الحكومة السعودية بإطلاقة مبادرة تدعي مبادرة الهوية الوطنية حيث تهدف إلى اقامة سجل مدني خاص بالمواطنين السعوديين ويتم التسجيل فيه عن طريق البصمات بدائرة الأمن الخاصة به، ويمكنك أيضا اللجوء الي أي من الجهات الخاصة بذلك الامر حتي تضمن التسجيل في هذا النظام.

وختاماً نكون قد غطينا في هذا المقال المعلومات الخاصة بنظام البصمة المحدثة من حيث معرفتها وأهميتها، والخطوات اللازمة للاستعلام عنها، وكيفية التسجيل داخل نظام البصمة المحدثة، ورأينا جهد وزارة الداخلية داخل الممملكة العربية السعودية للحفاظ علي سرية المعلومات الخاصة بكافة مواطنيها من تطويرها لنظام البصمة المحدثة وذلك ليقوم الافراد باتخاذ كافة اجراءاته داخل البلاد أو خارجها بكل خصوصية مما يعمل علي زيادة الأمن داخل الممملكة العربية السعودية والتحقق من الهوية لكل فرد داخل الممملكة السعودية.