التخطي إلى المحتوى

 

هناك واجبات يجب على العمال في كافة المجالات القيام بها لاتمام مهامهم على أكمل وجه ، وأمام تلك الواجبات هناك العديد من الحقوق -إلى جانب استحقاقهم لرواتبهم، على صاحب العمل توفيرها لهؤلاء العمال حفاظا عليهم وحتى يقومون بأعمالهم على أكمل وجه.

وفي دول الخليج خلال فصل الصيف تكون أشعة الشمس الحارقة عائقا أمام العمال لآداء عملهم وهو ما استدعى بعض الدول لاتخاذ قرارا بحظر العمل تحت اشعة الشمس خلال شهور معينة خلال فصل الصيف وهي الشهور التي ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل غير محتمل ، وذلك حفاظا على سلامة وصحة العاملين في والالتزام بتوفير بيئة عمل مناسبة وصحية وآمنة للعمالة وتجنيبهم ما يمكن أن يسبب لهم مخاطر صحية وفقا لاعتبارات السلامة والصحة المهنية.

ومند عدة أعوام قامت المملكة العربية السعودية بإصدار قرار وزاري رقم 3337 وتاريخ 15 / 7 / 1435 هـ، القاضي بمنع العمل تحت أشعة الشمس، على جميع منشآت القطاع الخاص خلال فترات الذروة والتي تحددها كل عام حفاظا على صحة العاملين ، والذي تحدده وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة.

المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كان قد أصدر قرار وزاري في يوم 29 شوال 1442 هجريا ، والذي يقضي بالموافقة على الدليل الإجرائي للسلامة، والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري، وإلزام منشآت القطاع الخاص بتنفيذ هذا القرار، من قبل وزارة الموارد البشرية.

موعد تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس:

وفي إطار توفير بيئة عمل خالية من المخاطر فإنه بدء من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 5 ذو القعدة 1442هجريا، و 15 يونيو 2021 ستكون المملكة على موعد تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس وذلك بدء من الساعة الثانية عشر ظهرا إلى الساعة 3 مساء، وسيكون ذلك حتى يوم الأربعاء 8 صفر 1443هجريا، والموافق 15 سبتمبر 2021.

هذا القرار ينص على أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة 12م إلى 3 ظهرا، خلال الفترة المذكورة ، ويشمل القرار عمال النظافة في الشوارع والساحات العامة، وعددًا كبيرًا من العاملين في قطاع الإنشاءات، بجانب قطاعات أخرى، فيما يستثني العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وعمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الجهات التي يعملون فيها الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

هذا الإجراء الذي تطبقه المملكة سنويًا يهدف إلى رفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما سينعكس على تحسين وزيادة الإنتاج من خلال خلق بيئة عمل آمنة.