التخطي إلى المحتوى

اعلان البنك المركزى عن تفاصيل المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة بفائدة سنوية 3% بعد ظهور ملامحها الأولية خلال الأسبوع الماضى، كما تستعد البنوك لتطبيق المبادرة على أرض الواقع، عقب تلقي تعليمات وشروط المبادرة من البنك المركزي خلال ألايام القادمة بشكل رسمى.

كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي البنك المركزى في مارس الماضي باطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وقد سبق وأن قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي في تصريحات سابقة، إنه تم تخصيص 100 مليار جنيه كشريحة أولى للمبادرة الرئاسية التمويل العقاري بفائدة سنوية 3% متناقصة لأول مرة في تاريخ الجهاز المصرفي.

ويتناول موضوعنا اليوم التفاصيل الأولى لمبادرة التمويل العقاري الجديدة 3% في سؤال وجواب.

  • كيف يتم تحديد من هم محدودي ومتوسطي الدخل في مبادرة 3%؟

مبادرة التمويل العقاري وصفت شريحة متوسطي ومحدودي الدخل حسب الحد الأٌقصى للدخل الشهري، ومحدود الدخل هو العميل الذي لا يتجاوز دخله الشهري بين 4 آلاف جنيه للأعزب على ألا تزيد على 6 آلاف جنيه للمتزوج شهريا.

أما متوسط الدخل فهو من يتراوح دخله الشهري بين 10 آلاف جنيه للأعزب على ألا يزيد على 14 ألف جنيه للمتزوج.

  • من هم الأشخاص الذين تنطبق عليهم مبادرة التمويل العقاري؟

تشمل المبادرة أنواعًا مختلفة من شريحة محدودي ومتوسطي الدخل فهي متاحة لموظفي القطاع العام والخاص، وأصحاب المهن الحرة، وأصحاب المعاشات، وكذلك المهن الحرة البسيطة كما سيتم الإعلان عنه.

  • هل هناك جهات محددة لتمويل مبادرة التمويل العقاري الجديدة؟

تختص البنوك بتمويل مبادرة التمويل العقاري للأفراد، كما تسمح المبادرة بمشاركة شركات التمويل العقاري في تمويل المبادرة في حال رغبتهم.

  • كم يصل الحد الأقصى لقيمة الوحدة السكنية؟

حددت المبادرة حد أقصى للوحدة السكنية للاستفادة من دعم الفائدة بحيث لاتتجاوز قيمتها بين 1.1 مليون جنيه للأعزب، و1.4 مليون جنيه للمتزوج على شريحة متوسطي الدخل، وفقا للشروط الأولية للمبادرة، أما محدودو الدخل يتم تحديد سعر الوحدة السكنية من صندوق ضمان للتمويل العقاري.

  • ما نوع الوحدات السكنية الخاضعة لشروط المبادرة؟

تختص مبادرة التمويل العقاري الجديدة بالشقق السكنية سواء التابعة لوزارة الإسكان، أو القطاع الخاص، أو الأفراد العاديين، بشرط تكون كاملة التشطيب والمرافق، وصالحة للسكن، ولا يوجد عليها مخالفات بناء.

  • كم تبلغ نسبة تمويل البنك من إجمالي ثمن الوحدة السكنية؟

تتولى البنوك تمويل النسبة الأكبر من ثمن الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل بنسبة تتراوح بين 80% إلى 85% كحد أقصى من إجمالي ثمن الوحدة السكنية مقابل سداد العميل مقدمة للشقة بين 15% إلى 20% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، بحسب حالة العميل الاجتماعية أعزب أو متزوج، أما محدودو الدخل تصل إلى 90% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية مقابل سداد العميل 10% كمقدمة.

  • كم نسبة القسط من إجمالي الدخل الشهري في مبادرة التمويل العقاري؟

يشترط المركزي ألا يزيد نسبة قيمة القسط الشهري على 40% من إجمالي الدخل الشهري لأي عميل.

  • هل متاحة المبادرة لشخص سبق له الحصول على قروض قبل الاستفادة من المبادرة؟

في حال حصول العميل على قروض تصل لنسبة 40% من الدخل الشهري، لن يستطيع الاستفادة من المبادرة الإ بعد سداد القروض منعا لوقوع حالات تعثر في سداد الأقساط بانتظام.

  • كم يبلغ عدد سنوات سداد أقساط قرض التمويل العقاري بالمبادرة؟

تتميز المبادرة بالمرونة الكبيرة في الحد الأقصى لسنوات سداد تصل إلى 30 عاما كحد أقصى، كما متاحة أمام العملاء من سن 21 عاما إلى 65 عاما من سن المعاش، كما أنها متاحة لأصحاب المعاشات حتى سن 75 عاما بشرط توافر بوليصة تأمين على العملاء.

  • متى يحق للعميل ان يقوم ببيع الوحدة السكنية؟

تحظر المبادرة على العميل بيع الوحدة السكنية إلا بعد مرور 7 سنوات على استلامها، على أن يتم رد فرق الدعم بين 3% والسعر الحالي في البنوك في ذلك الوقت.