التخطي إلى المحتوى

أصبحت العملات الآن أهم ما يتبادل به الأفراد قيمة الأشياء عبر جميع دول العالم، حتي الأقتصاد أصبح يعتمد عليها بشكل كبير، بل أصبحت هي كل الاقتصاد، وليس دول العالم فقط، ولكن دخل كل فرد يعتمد على الأموال المصروفة من هذه العملات، وتتنوع العملات تبعاً لاختلاف البلدان وأيضاً تبعاً للقوة الاقتصادية لكل بلد تكمن قيمة العملة وأهميتها، ونجد أن أغلب ما يتم تداول العملات به هو الدولار الأمريكي، نظراً لأهميته الاقتصادية، وضخامة الاقتصاد الأمريكي وارتفاع أسعاره مقابل الصرف، ومع ذلك لم يكن الدولار الأمريكي هو أغلي العملات سعراً، علي الرغم أنه أغلي قيمة، ولكن هناك بعض الدول تعتبر الأعلي  سعراً في صرفها  مقابل الدولار الأمريكي، وسنتعرف إليهم في المقال التالي.

ما هو ترتيب العملات علي مستوي العالم :-

 نقدم إليك ترتيب العملات من حيث الأغلها سعراً مقابل الصرف أمام الدولار الأمريكي، تبعاً لكل بلد خاصة به مسؤولة عن صرف هذه العملات، والاهتمام بالتعامل بها مع أهمية وجود هذه العملات، وجميع المعلومات الخاصة بها.

عملة الدينار الكويتي :-

  •  فهو يعتبر العملة الأسياسية الخاصة بدولة الكويت ، كما يرمز له عالمياً بالرمز KWD.
  • وهو الأعلي سعراً في العملات علي مستوي العالم. حيث تعتبر دولة الكويت من أغني الدول العربية والدول العالمية، حيث تقوم بتصدير البترول والغاز الطبيعي أغني الثروات المعدنية.
  • كما قام البنك المركزي الخاص بدولة الكويت بالعمل علي إصدرات العملات الكويتية وذلك ليتم التعامل بها في الأسواق المالية المحلية والعالمية.
  •  ويتكون عملة الدينار الكويتي الواحدة من ألف فلس، كما يتم التعامل بها في  الأسواق المالية من خلال فئات العملات التالية (0.25، 0.5، 1، 5، 10، 20).

عملة الدينار البحريني :-

  • كان يتم استخدام عملة الروبية الخليجية في البحرين، وكان يتم التعامل بها، إلي أن أصبحت عملة الدينار البحريني هي العملة الأسياسية لدولة البحرين منذ عام 1965 ميلادية كما يتم الرمز إليه عالماً باستخدام الاختصار التالي BHD.
  • كما تتكون عملة الدينار البحريني المستخدمة الواحدة من الف فلس، ويتم التعامل بها في الاوقات الحالية في الاسواق المالية من خلال هذه الفئات المعدنية الأربعة التالية (1، 5، 10، 20) فلس.
  • أما الاوراق النقدية فهي عبارة عن الفئات التالية  (5، 10، 25، 50، 100، 500).

عملة الريال العماني :-

  • تعد هذه العملة هي الأسياسية والرسمية للتعامل بها في سلطنة عمان، حيث تم التعامل بها  في الأسواق المالية وذلك في عام 1972 ميلادية ، وتعد هي ثالث أغلي العملات علي مستوي الدول العربية وعلي مستوي العالم.
  • كما أن عملة الريال العماني تتكون من حوالي ألف بيسة، ويتم التعامل بها من خلال فئة العملات النقدية التالية (5، 10، 25، 50) بيسة.
  • بالإضافة إلى أنها تتوفر على شكل أوراق نقديّة، وهي: (0.5، 1، 5، 10، 20، 50) ريال عماني.

عملة الدينار الأدرني :-

  • تعتبر العملة الأدرنية هي العملة الرابعة الأعلي سعراً علي مستوي الدول العربية والعالمية، حيث كان يتم التعامل أولا باستخدام الجنيه الفلسطيني، وتم التعامل بالدينار الكويتي بصفة أساسية وذلك خلال عام 1950 ميلادية، كما يتم استخدام الرمز التالي له عالميا وهو JOD.
  • كما تتكون عملة الدينار الاردني الواحدة من مائة قرش، او ألف فلس، ويتم التعامل بها علي هيئة المعاملات النقدية التالية علي شكل اوراق نقدية  (1، 5، 10، 20، 50).

وهناك أيضاً بعض العملات الأخرى التي تلي فئة العملات السابقة في الأعلي سعرا علي مستوي العالم وهما:-
العملات الخاصة بالجنيه الاسترليني، والدولار الخاص بجزر كايمان، وعملة اليورو وهي العملة الخاصة بدول الاتحاد الاوربي، والعملة الخاصة بالفرنك السويسري، وعملة الدولار الكندي.

ونهاية لهذا المقال نكون قد ذكرنا فيه أغلي العملات سعراً علي مستوي العالم في مقابل صرفها أمام الدولار الأمريكي، حيث يتم التعامل بها في الأسواق المالية الخاصة، وأهم المعلومات عن فئة هذه العملات الخاصة.