التخطي إلى المحتوى

تعد الهيئة السعودية للمهندسين من الهيئات الهامة في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر الجهة المسؤولة عن جميع المهندسين في المملكة وتهدف إلي الارتقاء بجميع أعضاء الهيئة وجميع العاملين في مجال الهندسة، وتضع الهيئة جميع الأسس والقواعد لممارسة وظيفة الهندسة، وتضع جميع التراخيص الخاص لممارسة المهنة، كما أن تعمل وضع جميع القواعد للحصول علي شهادتي الدكتوراه والماجستير وتسعي إلي التوافق بين متطلبات سوق العمل وكافة مهارات الخارجين، وتقدم الهيئة جميع الدورات الخاصة بتطوير المهارات الخاصة بالأعضاء في جميع مجالات الهندسة.

ونتعرف في السطور التالية علي خطوات التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين، والشروط الخاصة بالتسجيل في الهيئة بالإضافة إلي أهداف هيئة المهندسين السعوديين وطريقة تجديد العضوية الخاصة بالهيئة وغيرها من المعلومات المتعلقة.

خطوات التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين

وفرت الهيئة السعودية للمهندسين، خدمة التسجيل الإلكتروني للراغبين في الالتحاق بها، حيث يمكن التسجيل من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي الرابط الإلكتروني لهيئة السعودية للمهندسين.
  • ملء البيانات المطلوبة بعد ظهور الصفحة الخاصة بالبيانات مثل البريد الإلكتروني والجنسية وكلمة المرور ورقم الهاتف المحمول وفئة العضوية.
  • التأكد من كتابة البيانات بشكل صحيح ومنها يتم الضغط علي أيقونة تسجيل الموجودة في أسفل الصفحة.
  • يمكن التواصل مع الهئة السعودية للمهندسين عن طريق الاتصال علي الرقم الخاص بها علي الرقم 920020820، او الاتصال علي رقم الهاتف +966112942999.
التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين.. الخطوات والشروط
التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين.. الخطوات والشروط

شروط التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين

وضعت الهيئة السعودية للمهندسين عدد من الشروط التي يجب توافرها عن رغبة المهندسين التسجيل فيها والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط أن يكون المتقدم الراغب في الانضمام للهيئة والتسجيل فيها حاصل علي المؤهل العلمي في مجال التخصصات التابعة للهندسة مثل بكالوريوس الهندسة.
  2. التوقيع علي الإقرار الخاصة بالتسجيل، وسداد الرسوم المقررة الخاصة بالعضوية.
  3. إرسال جميع المستندات والأوراق المطلوبة حتي يتم التسجيل وهو الهوية الوطية ورقم الحدود وجواز السفر وكذلك السجل الأكاديمي.
  4. لابد وجود خبرة لدي المتقدم لفترة لا تقل عن 5 سنوات حيث يسقط طلب العضوية في حالة وجود مستند يدل علي اكتساب الخبرة المطلوبة سواء للمهندس السعودي أو المهندس من دولة أخري.

طريقة تجديد عضوية الهيئة السعودية للمهندسين

يمكن لأعضاء الهيئة السعودية للمهندسين تجديد العوضية الخاصة بهم بشكل إلكتروني بالدخول إلي الموقع الخاص بالهيئة السعودية للمهندسين وإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة السعودية للمهندسين.
  • الضغط علي الملف الخاص بالعضو من خلال إدخال اسم العضو وكلمة السر.
  • اختيار خانة تجديد العضوية ومنها يتم إرسال الطلب بشكل فوري للجهات المختصة.
  • يستغرق تجديد العضوية مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • تحديد اختيار فترة العضوية من عام إلي 3 أعوام وتصل الرسوم العام الواحد نحو 250 ريال سعودي، وتصل رسوم تجديد عامين نحو 400 ريال سعودي ورسوم الـ 3 سنوات تصل 750 ريال سعودي.