التخطي إلى المحتوى

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء في حقيقة الأمر يختلف من السيدة إلى السيدة الأخرى، على حسب طبيعة السيدة، سواء كانت فتاة أو امرأة متزوجة أو كانت مرضعة أو حامل، اليكم فيما يلي نوضح حالات معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء والمرضعات والحوامل.

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء

من الجدير بالذكر أن معدل ضربات القلب يشير إلى مقدار الدم الذي يقوم القلب بضخه إلى الجسم بالدقيقة الواحدة، ويتم قياسها في فترة الراحة.

كما أن المعدل الطبيعي لضربات القلب للنساء من المفترض أن يتراوح بين 60 نبضة وحتى 100 نبضة بالدقيقة الواحدة، ولكن يجب وضع في الاعتبار اختلاف معدل الضربات من الشخص إلى الشخص الآخر تبعًا إلى عمر السيدة وأنشطتها.

كما أنه في حالة انخفاض معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي ووصولها إلى ما يتراوح بين 40 و 60 نبضة بالدقيقة الواحدة، فهذا لا يشترط الإصابة بأي من الأمراض القلبية، ولكن من الممكن أن يكون هذا ناجمًا عن ممارسة النشاطات المختلفة سواء المعتدلة أو القوية.

معدل ضربات القلب للمرضعات والحوامل

  • في حالة المرأة المرضعة، فمن الطبيعي أن الرضاعة في حد ذاتها لا تؤدي إلى أي تغيير أو اضطراب بضربات القلب، إذ أن الرضاعة الطبيعية تعمل بدورها على الحفاظ على المعدل الطبيعي لضربات القلب لدى النساء.
  • أما في حالة المراة الحامل، فمن المعروف أن معدل ضربات القلب يزداد عن المعدل الطبيعي نتيجة ضخ الدم إلى المشيمة وأعضاء الجسم، كما يختلف معدل ضربات القلب بالنسبة للمرأة الحامل من امرأة إلى الأخرى وفقًا لأصل المعدل لدى السيدة قبل حملها، ومن المفترض أن تزداد ضربات القلب بنسبة تتراوح بين 7 و 8 نبضات بالدقيقة الواحدة عن المعدل الطبيعي لتتراوح بين 67 -68 حتى 107 – 108 نبضة بالدقيقة الواحدة