التخطي إلى المحتوى

تعد الأرجنتين من دول قارة أمريكا الجنوبية حيث تقع فى الجزء الجنوبى من القارة، كما تحتوى على مناطق متنوعة تتمثل فى الصحارى والغابات والتندرا والجبال الشاهقة والأنهار، وقد نالت إستقلالها بعد ثلاثة قرون من الإستعمار الإسبانى فى عام 1816م، أما ثقافة الأرجنتين فهى مزيج من الإبتكارات اللاتينية والعادات الأوروبية، وتعد عاصمتها بونيس آيرس من أجمل بلاد العالم لذا سنعرض لكم أهم المعلومات عن بونيس آيرس فى خلال السطور القادمة.

عاصمة الأرجنتين بونيس آيرس:

تصل مساحتها إلى 200 كيلومتر مربع، وتقع على الضفة الغربية من مصب نهر ريو دلا بلاتا على بعد 15 ميلا من المحيط الأطلسى، حيث يبلغ عدد سكانها 3.04 مليون فى عام 1998م، ويعد معظم سكان المدينة من أصول إيطالية وإسبانية، وتعبر مدينة بونيس آيرس من المدن الفيدرالية حيث تعتبر موطن لرئيس الجمهورية والمؤتمر الوطنى.

مناخ عاصمة الأرجنتين:

تتميز مدينة بونيس آيرس بالمناخ شبه الإستوائى الرطب، حيث يتميز فصل الصيف بالحرارة والرطوبة، كما تصل درجة الحرارة إلى 24 درجة مئوية خلال شهر كانون الثانى الذى يتميز بأنه من اكثر الشهور دفئا فى العاصمة، اما فصل الشتاء فيتميز بالبرودة ليلا والحرارة المعتدلة نهارا كما يعد شهر تموز اكثر الشهور برودة حيث تصل درجه الحرارة خلال هذا الشهر إلى 11 درجة مئوية، ويتميز فصل الخريف بالضباب. تساقط الثلوج يكون نادرا فى مدينة بونيس آيرس حيث 2007 تم تسجيل أخر سقوط ثلوج فى المدينة، وفى فصلى الخريف والربيع تكون الظروف الجوية متقلبة حيث الهواء القادم من الشمال يصحبه درجات حرارة مرتفعة بينما الهواء القادم من الجنوب يتميز بدرجات الحرارة المنخفضة، وتصل الأمطار إلى 49 بوصة فى المدينة وبسبب التضاريس تكون المدينة عرضة للفيضانات خلال موسم الامطار.

اقتصاد عاصمة الأرجنتين:

  • تعتبر العاصمة بونيس آيرس المركز الصناعى والمالى والتجارى للأرجنتين، حيث فى عام 2011 وصل الناتج الإجمالة من القوة الشرائية إلى 84.7 مليار دولار أمريكي.
  • الميناء: يعتبر ميناء بونيس آيرس من أهم مراكز التوزيع لمساحة  المناطق الجنوبية التى توجد فى أمريكا الجنوبية كما انه اكثر الموانئ فى القارة إزدحاما.
  • الخدمات: تساهم المدينة من حيث إقتصاد الأرجنين بنسبة 76%، كما يعد قطاع مدينة بونيس آيرس شديد التطور والتنوع، وتوجد بيها العديد من الخدمات العقارية والمالية، وكما يوجد بها أكثر من 300 فندق يدخل ضمن دعم الإقتصاد فى الأرجنتين.
  • التصنيع: تتميز هذة المدينة بالصناعات المختلفة ومن هذة الصناعات صناعة الآلات والمنسوجات والمواد الكيميائية، حيث تساهم الصناعة فى إقتصاد المدينة بنسبة 16 %.

ما هى أبرز الوجهات السياحية في بوينس آيريس:

  • متحف فنون أمريكا اللاتينية: تم افتتاح هذا المتحف فى عام 2001، و يزوره سنويا اكثر من مليون شخص ويوجد فى بونيس آيرس فى حى باليرمو.
  • حديقة بوينس آيرس النباتية: تضم هذة الحديقة أكثر من 5500 نوعًا من النباتات والأشجار، وفى عام 1996م اصبحت معلما وطنيا.
  • المتحف التاريخي الوطني: هذا المتحف يقع فى العاصمة بونيس آيرس هو تم تصميمه لعرض كل ما يتعلق بتاربخ الأرجنتين مثل معروضات متعلقة بحرب الإستقلال الأرجنتينية وثورة مايو.
  • شارع كورينتس: يحتوى هذا الشارع على عدد كبير من الأماكن السياحية الجاذبة للسياح.
  • مكتبة الأتينيو الكبرى: قام بتصميم مكتبة الأتينيو المهندسان توريس ارمنجول وبيرو وفى عام 1919 تم إفتتاحها كمسرح، وفى عام 2008 تم تصنيفها على أنها اجمل مكتبة فى العالم.

وبذلك نكون إستعرضنا لكم أهم المعلومات عن عاصمة الأرجنتين وأهم ما تتميز به من معالم سياحية وإقتصادية.