التخطي إلى المحتوى

يعد فيرس كرونا المستجد هو من سلالة سارس وهذا الفيرس انتشر بصورة واسعة فى دول العالم بطريقة مرعبة حيث أنه ينتقل عبر الهواء من خلال التعامل مع شخص مريض عبر السعال والعطس او التلامس، وهذا الفيرس خطير حيث يؤثر على الجهاز التنفسى وتكون اعراضة مثل اعراض البرد والسارس، وهذا الفيرس أدى الى وفاة الكثير من الأشخاص حول العالم، ورغم المحاولات التى تسعى لها كل دولة لحماية شعبها من هذا الفيرس الا ان انتشار الفيرس خرج عن السيطرة ولكن يمكن لكل شخص حماية نفسه عن طريق اتباع طرق الحماية من فيرس كرونا ولذلك سوف نعرض لكم طرق الوقاية من كوفيد 19.

ما هى طرق الوقاية من فيرس كرونا المستجد:

  1. يجب الحصول على لقاح للفيرس حيث تم إعتماد عدة لقاحات فى مختلف بلاد العالم وحيث توفر كل بلد لقاح لشعبها حسب لوائح محددة حيث تتوافر ثلاث لقاحات تم اعتمادها وهي لقاحات فايزر وجونسون أند جونسون وبيونتيك وموديرنا كما ان الذين يعملون فى المجال الطبى وكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة هم من يحصلون على اللقاح اولا. وقد أثبتت عدة تجارب فاعلية هذة اللقاحات المنتشرة وتقلل من أعراضه.
  2. افضل الطرق للحماية من فيرس كرونا غسل اليد دائما بالماء والصابون وتجنب وضع يدك على عينيك او فمك او أنفك، كما يجب فرك اليد جيدا لمدة تصل من 20-30 دقيقة ثم إستخدم مناديل ورقية لغلق الصنبور و تجفيف يدك. واستخدم الكحول خارج المنزل او المواصلات. وتجنب التسليم باليد حتى وان لم تظهر أعراض على الشخص.
  3.  يجب تطهير الأسطح ومقابض الابواب وصنابير المياة والطاولات وغيرها؛ لان الفيرس يبقى فترة كبيرة على الاسطح، وذلك عن طريق مطهرات لقتل الفيرس ولكى نقلل أيضا من الاصابة من تلك الفيرس .
  4.  إذا شعرت بأعراض إذهب فورا لاقرب طبيب، وقم بعزل نفسك 14 يوم حتى تتأكد انك تعافيت تماما حتى لاتؤذى الأخرين .

طريقة رعاية شخص مريض بفيرس كرونا:

  •  قم بإرتداء ملابس واقية عند التعامل مع مصاب كرونا و تخلص منها عند الخروج ولا ترتديها مرة أخرة وقناع على الوجه، غسل اليد جيدا عند الخروج أيضا من غرفة المريض.
  • حاول لا تستخدم نفس الادوات التى يستعملها المصاب مثل الاطباق والاكواب والسكاكين والمعالق او المناشف لانه من الممكن ان تحتوى على الفيرس
  • اغسل ملابس المريض جيدا بماء ساخن لتعقيمتها وضع كمية كبيرة من المنظفات اللازمة حتى تكون الملابس معقمة.
  • اذا كان الطقس جيدا افتح جميع النوافذ لتهويه الغرفة لتقليل خطر التعرض للفيرس او شغل جهاز التكييف، لاتفتح النوافذ اذا كانت درجة الحرارة مرتفعة او الطقس بارد.

تجنب انتقال الفيروس من الحيوانات:

طبخ الأطعمة جيدا وخصوصا اللحوم حتى لا تنتقل الفيروسات من الحيوان إلى الانسان ويجب الطبخ جيدا وكاملا لقتل اى فيروسات او جراثيم، حيث طبخ اللحوم عند درجة حرارة 63 درجة مئوية، اللحم المفروم 70 درجة مئوية، البيض 70 درجة مئوية والطيور والدواجن 75 درجة مئوية. قلل تعاملك مع الحيوانات، وتجنب الحيوانات المريضة واغسل يدك جيدا بعد التعامل مع الحيوانات.

كيفية التعامل مع العدوى المحتملة:

اولا تواصل مع اقرب طبيب اذا شعرت بأى اعراض وتابع مع طبيبك أول بأول وقم بعمل التحاليل والاختبارات اللازمة، فى حالة الاصابة الشديدة او حدوث إلتهاب رئوى قم بالذهاب الى المستشفى ، ولا تستعمل أى مضادات حيوية الا تحت اشراف طبيب وذلك لان المضادات الحيوية مخصصة لقتل البكتريا وليست الفيروسات لذلك قد تؤثر بالسلب على صحتك ،فترة حضانة الفيرس تأخذ 5 أيام، اذا شعرت بالعطس والسعال والارهاق الشديد مع صداع دائم هى فى الغالب قد تكون أعراض  الإصابة بفيرس كرونا ولكن يجب عمل التحاليل اللازمة لتأكد من انها العدوى بفيرس كرونا.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم طرق الحماية من فيرس كرونا، وكيفية التعامل مع مرضى كرونا.