التخطي إلى المحتوى

من المعروف أن العالم يتكون من سبع قارات هما آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، واحتلت دولة أفريقيا المركز الثاني من حيث المساحة، وتحتوي قارة أفريقيا علي عدد كبير من الدول المتعددة بمختلف لغتهم وجنسيتهم وعرقهم وثقافتهم، والعادات والتقاليد الخاصة بكل بلد بداخلها، وليس ذلك فقط بل تتنوع هذه الدول داخل القارات باختلاف الموقع الجغرافي الخاص بكل بلد، وباختلاف المناخ العام السائد في كل بلد، وباختلاف المساحة وعدد السكان المقيمين فيها، وأيضاً تنوع الأماكن السياحية، والأنشطة الاقتصادية والتجارية المنتشرة خلالها، ومن الدول المتواجدة داخل قارة أفريقيا وتعتبر من أكبر دولها من حيث المساحة هي دولة الجزائز، وسنتناول في هذا المقال نبذة عن دولة الجزائر وبعض المعلومات عنها.

نبذة تاريخية عن دول الجزائر :-

تعتبر الجزائر من أكبر الدول الإسلامية، وهي تبع دول المغرب الثلاث تونس والمغرب والجزائر، وقد تم احتلال دولة الجزائر من قبل العثمانين، وبعد   مرور عدد من السنوات قام باحتلالها الفرنسيون وذلك عام 1830 ميلادية واستمر هذه الاحتلال لأكثر من عشرين سنة، حتي تم اعتبارها دولة مستقله، ولذلك نجد أن اغلب السكان المقيمين بها يتحدثون كل من اللغتي العربية واللغة الفرنسية لأثر ذلك الاحتلال عليهم، بجانب اللهجة الجزائرية المميزة.

معلومات عن دولة الجزائر :-

  • تعتبر دول الجزائر أكبر دول قارة أفريقيا من حيث ال المساحة، حيث تصل مساحتها إلي حوالي 2,381,740 كيلو متر مربعاً، كما تعد من عاشر الدول العالمية من حيث المساحة أيضاً، حيث توجد هذه الدولة في الناحية الشمالية الغربية من قارة أفريقيا.
  • من الناحية الاقتصادية تعتبر دولة الجزائر من أكثر الدول المصدرة لكل من البترول والغاز الطبيعي الي جميع دول العالم.
  • ويتميز الموقع الجغرافي للجزائر بأنها تحاط بكل من دول المغرب وتونس وليبيا ونيجريا ومالي، وتطل علي مسطحات البحر الأبيض المتوسط، والصحراء الغربية.
  • علي الرغم من أن الصحراء تحتل المساحة الأكبر من دولة الجزائر، ووجود التضاريس والجبال المختلفة مثل جبال أطلس، إلا أن المناخ يمتاز بأنه دافء ومعتدل في فصل الشتاء، وحار في فصل الصيف، والحرارة الشديدة في الأماكن الصحراوية.
  • كما تتميز دول الجزائر بوجود كل من الأدب العربي والأدب الفرنسي، ويشتهرون أيضاً بالحرف اليدوية المميزة من الخزف والسجاد وصناعة الفخار المتنوع.
  • كما تشتهر الجزائر بوجود ثلاث معالم سياحية كبري متنوعة ومشهورة يأتي العديد لزيهارتها، وهما حديقة التجارب حيث تحتوي علي عديد من النباتات والأشجار المميزة، ومقام الشهيد الخاص لضحايا الحروب كنصب تذكاري لهم، والكاتدرائيه نوتردام المشهورة، حيث وضعت كرمزاً للتسامح الديني.
  • ويوجد العديد من المدن المميزة داخل دولة الجزائر من أشهرهم مدينة وهران، ومدينة القسنطينة، ومدينة تلمسان وعنابة ومدينة تيبازة، ومدينة بجاية.

وختاماً في هذا المقال نكون قد تعرفنا علي أكبر دول أفريقيا من حيث المساحة وهي دولة الجزائر  وأهم المعلومات العامة عنها، وبما تتميز هذه الدولة وتشتهر به.