التخطي إلى المحتوى

تعتبر الشريحة الرقمية، التي استحدثتها شركة “آبل” العالمية مؤخرًا، طفرة في مجال الإلكترونيات والهواتف الذكية، فمع التطور الذي شهده هذا المجال علي مدار السنوات الماضية، صنفت شريحة “E-SIM” الالكترونية، بآخر اختراعات العصر الحديث، ذلك رغم بعض جوانبها السلبية.

وأطلقت شركة “آبل” الشريحة الرقمية  “E-SIM” منذ عامين؛ لتحل محل الشرائح التقليدية، حيث يتم وضع الشريحة الرقمية علي لوحة الهاتف الأم، وتبقي ثابتة ولا يمكن إزالتها ألا من قبل مختصين، كما يمكنك إجراء أي مكالمة دون الحاجة لشراء شريحة أو بطاقة “SIM” لهاتفك، فهي صنعت من مادة السليكون وليس البلاستيك كالشرائح التقليدية.

الشريحة الرقمية

شركات الإتصال الداعمة للشريحة الرقمية

وتستخدم الشريحة الرقمية، في الوقت الراهن، علي نطاق ضيق للغاية، حيث قامت شركة “آبل” بتفعيل هواتفها وساعتها الذكية مؤخرًا بهذه التقنية، كما طورت شركة “سامسونج” ساعتها الذكية لدعم هذه الشريحة.

وبشأن شركات الإتصال الدعمة لهذه الشريحة، علي مستوي العالم يوجد 3 شركات في الولايات المتحدة الأمريكية وهي: فيرزون وتي موبايل وتي إيه أند تي، أما في الدولة العربية فاعتمدت شركتا الإتصال: “إتصالات و “دو” في الإمارات هذه الشريحة، وكذلك المملكة العربية السعودية عن طريق شركة “أس تي سي”.

عيوب ومميزات الشريحة الرقمية

أما فيما يخص مميزات الشريحة الرقمية وما يميزها عن شرائح الهاتف التقليدية، والتي جاء أبرزها، في إمكانية تبديل شبكات الهاتف المحمول بمنتهي السهولة، وبشكل تلقائي، بدلاً من شراء شريحة اتصال جديدة لكل شبكة.

كما تمنحك الشريحة الرقمية نفس مزايا الهواتف ثنائية الشريحة، أي أن كل شريحة رقمية تساوي اثنين من الشريحة التقليدية، حيث يمكنك الحصول علي رقمي هاتف علي جهاز واحد، وبالتالي تلقي المكالمات الهاتفية والرسائل علي كلا الرقمين طوال الوقت.

بالإضافة إلى توفير مساحة الهاتف، حيث أن هذه الشريحة تستخدم مساحة أقل مقارنة  بالشريحة التقليدية، وذلك في خطوة مستقبلية لتوفير مساحة الشريحة في زيادة حجم بطارية الهاتف أو إضافة المزيد من المميزات الذكية.

بالمقابل، يوجد ايضًا عيوب أو بعض الجوانب السلبية، للشريحة الرقمية، منها صعوبة تبديلها من هاتف لآخر في حالة حدوث عطل مفاجئ أو طارئ بها.

كما أن فكرة اتصالها بجوجل بشكل تلقائي قد يسبب القلق للبعض، حول فكرة المراقبة الدائمة من “جوجل”، ولكن هذه الميزة وضعت لحماية هاتفك من السرقة من خلال الوصول لموقعك بشكل أسهل.