التخطي إلى المحتوى

تقع دولة بلجيكا فى قارة اوروبا فى جهة الشمال وتعرف بالإنجليزية (Belgium)، وتقع حدودها مع أربعه دول اوروبية فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وهولندا، ومنذ الإعتراف بدولة بلجيكا أنها دولة مستقلة والحكم فيها الملكية الدستورية، وبسبب الهجرات العديدة إلى دولة بلجيكا ادى ذلك إلى التنوع داخلها من حيث الثقافة التى أثرت على الحياة بشكل عام وتتمتع هذة الدولة بخصائص اروبية وحضارية تميزها عن غيرها من الدول، كما تعتبر مدينة بروكسل هى العاصمة لدولة بلجيكا وفى هذا المقال سنستعرض لكم كافة المعلومات عن مدينة بروكسل.

عاصمة دولة بلجيكا مدينة بروكسل:

تعد العاصمة الرسمية لدولة بلجيكا هى مدينة بروكسل والتى تعرف بالإنجليزية (Brussels)، والتى تتميز بالكثافة السكانية العالية حيث توجد بها حوالى 19 بلدية ويحكم كل بلدية حكما إداريا خاصا، كما تعد أهم إقليم فى بلجيكا، كما تعد واحدة من المراكز التجارية الكبرى ضمن التصنيف العالمى لأكثر المدن أهمية مثل باريس وطوكيو ونيويورك، كما يوجد بها الإتحاد الأوروبى، كما انها تعد المركز المالى والإدارى والتجارى لدولة بلجيكا، حيث توجد بها معظم المؤسسات الحكومية والشركات، وتعد مركزا سياحيا عالميا حيث يزورها العديد من السياح، وتم تسميتها بعاصمة أوربا وذلك لانها قامت بإستضافة الإجتماعات الأوربية الكبرى. ويتكلم اغلب شعبها اللغة الفرنسية وأيضا اللغة الفلمنكية القديمة والألمانية و اللغة الرسمية هى اللغة الهولندية.

تاريخ مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا:

كانت بلجيكا جزء من مقاطعة رومانية فى الماضى وتم إحتلال بلجيكا أكثر من مرة عبر التاريخ وتم تقسيمها فى القرن الثانى عشر إلى قسمين هما دوقية برابانت ولوكسمبورج، وقام الإمبراطور شارل الخامس بضمها إلى إمبراطوريته وذلك فى القرن الخامس عشر للميلاد.
وتم ضمها الى الحكم الفرنسى بعد الثورة الفرنسية وتم إعلانها جزءا من دولة هولندا فى مؤتمر فيينا 1815م فى نهاية حكم نابليون، واصبحت دولة مستقلة بعدما ثار الشعب البلجيكى وتم إعلانها دولة مستقلة فى مؤتمر لندن عام 1831م. وتم احتلالها مرة أخرى أثناء الحرب العالمية الأولى عام 1914 على يد القوات الألمانية، وفى عام 1950 أعلنت إستقلالها وخرجت من تحت سلطة الإحتلال النازى الألماني.

التضاريس الجغرافية ومناخ دولة بلجيكا وعاصمتها بروكسل:

التضاريس الجغرافية:

تتنوع اراضى دولة بلجيكا حيث تنتشر بها العديد من الجبال ولكن ليست كبيرة الحجم وأيضا عدة أنهار مثل نهر الميوز ونهر شيلدى وتبلغ مساحة دولة بلجيكا حوالى 30,513 .
حيث تنقسم الأراضى فى دولة بلجيكا إلى أراضى منخفضة والساحلية والداخلية وتسمى الأراضى بمسمى بولدرات، وتغطى الرمال معظم أرضها. وتوجد فى وسط بلجيكا الهضاب الوسطى النخفضة كما توجد بها أجود أنواع التراب

المناخ:

يسود فى بلجيكا الطقس الممطر حيث إعتدال درجة الحرارة فى الشتاء والبرودة صيفا، حيث ترتفع معدلات الرطوبة حيث تترواح درجات الحرارة فى مدينة بروكسل 18 درجة مئوية ومعدل سقوط الأمطار يصل إلى 70 سم وخصوصا فى المناطق الساحلية.

توزيع السكان فى دولة بلجيكا:

يبلغ عدد سكان دولة بلجيكا حوالى  11,409,077 نسمة من أصول مختلفة حيث 11%، من السكان من أصول مختلفة، و 31% من الوالون و الفلمنكيين يشكلون النسبة المتبقية وتقدر بنسبة 58 %. يتركز حوالى 97 % من سكان بلجيكا فى المدن الحضارية وخصوصا بروكسل اما نسبة ضيئلة جدا من السكان تتركز فى الجهة الجنوبية الشرقية.

وبذلك نكون إستعرضنا لكم أهم المعلومات عن مدينة بروكسل عاصمة دولة بلجيكا وتاريخها كما وضحنا التضاريس الجغرافية والمناخ الخاص بها.