التخطي إلى المحتوى

مع دخول الطفل المدرسة، وبدأ الدراسة،وتلقي الدروس المختلفة بها، والاحتكاك بعالم التدريس والمدرسين والتعليم،والاختبارات المدرسية التي لا مفر منها حيث اختبار قدرته علي الفهم والحفظ والمراجعة، وما تعلمه خلال أيام دراسته وذلك لقياس مدي استيعابه، ولا تنفك هذه الإختبارات تلازمه حتي يدخل الجامعة ويتخرج منها،ولكن هذه الاختبارات تقيس قدرته المعرفية علي الفهم والحفظ علي المحتوي الدراسي فقط، دون الاهتمام بالمعرفة الخارجية، والمعلومات العامة المختلفة والمهارات التي تقيس معرفة الطلاب الخارجية، والقدرة علي فهم ما يحدث من حولهم أيضاً، لذلك قامت وزارة التربية والتعليم داخل المملكة العربية السعودية بوضع اختبار يدعي “اختبار قياس القدرة المعرفية” وذلك عبر موقع قياس، وسنتعرف في المقال التالي، علي أهمية ذلك الاختبار، وكيفية التسجيل لمعرفة نتائج الاختبار.

 اختبار القدرة المعرفية وأهميته:-

اختبار القدرة المعرفية يتم وضعه وفقاً لمنهج ثقافي، ومعلومات حياتية تراكمية وليس وفق مرجع محدد ولا مقرر دراسي ملزم به الطلاب حيث يوعي الطلاب علي إمكانية التطلع علي المعلومات المعرفية والادراكية المختلفه، ويعزز أيضاً من قدرتهم علي الفهم والعلاقه بين المسبب والحدث، كما يعزز لديهم القدرة علي اتاحة معرفة وتقييم المواقف التي يمرون بها في الحياة، والقدرة أيضاً علي النظر الي المواضيع بموضوعية، والتأني في صدور الأحكام، ويكون الهدف من كل ذلك امتلاك الطلاب القدرات والمهارات الحياتية المختلفة من أجل اكتساب المرونه، وإعزاز قدرته علي التكيف والتعايش في الظروف البيئة المختلفه. و امتلاك مهارات القدرة علي حل المشاكل والتفكير النقدي والتفكير المنطقي. وذلك لتمكينهم أيضاً لسوق العمل، فتلك الاختبارات تتنبأ بنجاح المواطنين الحاصلين عليها بتأدية أعمالهم بعد ذلك في مختلف الوظائف الحاصلين عليها، وذلك وفقا لنتائج دراسات علمية علي المستوي البعيد.

 القدرات المعرفية الأساسية:-

وهناك أربع قدرات أساسية ومهمة يعززها برنامج القدرة المعرفية، التي ينبغي أن يبرع فيها كل طالب ويكون ملم بجوانبها.

أولا القدرة الكمية وذلك من خلال اكتساب المعلومات الهامة واللازمة وأيضا كيفية القدرة علي معالجة تلك المعلومات بكل بساطة.

ثانيا القدرة اللفظية وهي القدرة علي معرفة معاني الكلمات مع فهمها والتعبير عنها بكل مرونة، والقدرة أيضا علي استنباط المعاني المختلفة من نص مكتوب أو جمل.

ثالثا القدرة المكانية وذلك من خلال الأشكال الهندسية المختلفة من الرسومات والأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد والقدرة علي تحليلها وتخيلها.

رابعا القدرة الاستدلالية وهي القدرة علي فهم قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي علي كافات المعلومات المجردة والمعنوية والقدرة على تكوين الفهم المنطقي من خلالها.

ويمكن التدرب علي هذه القدرات من خلال الاختبارات والاسئلة المختلفة التي تضعها هيئة التعليم عبر المواقع الالكترونية المختلفة، كما معرفة مواعيد اختبار قياس القدرة المعرفية، والتسجيل للتقدم للاختبار وذلك من خلال موقع قياس بكل سهولة، كما يمكنك معرفة نتائج الاختبار بعد الانتهاء منه.

طريقة الحصول علي نتائج اختبار القدرة المعرفية :-

اولا قم بتسجيل الدخول علي الموقع الرسمي الالكتروني لموقع قياس ومن ثم الدخول علي الرابط الخاص بالنتائج.

ثانيا قم بتسجيل الدخول وإنشاء حساب جديد اذا لم يكن لديك حساب، وقم بكتابة البيانات التي ستتطلب منك واستمر بالضغط علي كلمة “تسجيل”.

ثالثا من خلال الخدمات الموجودة علي الموقع قم باختيار معرفة نتائج اختبار القدرة المعرفية، وقم باختيار الاختبار الذي تريد معرفته.

رابعا سيتطلب منك إدخال البيانات التالية من اسم المتقدم للاختبار، ورقم الهوية الخاص به، والمنطقة الذي يسكن بها.

خامسا قم باختيار زر البحث، وستظهر النتائج أمامك في الحال.

وختاما، نكون قد قدمنا إليك في هذا المقال ما هو اختبار القدرة المعرفية مع معرفة أهميته، وما يضيفه للطلاب المتقدمين له، كما بينا لك كيفية الخطوات اللازمة لمعرفة نتائج اختبار القدرة المعرفية، فاذا كنت من احد الطلاب وترغب في تطوير المهارات الحياتية لديك، فسارع بالتعرف علي هذا البرنامج ومعرفة مواعيد اختباره وانتظر نتائجك بفارغ الصبر وحظاً موفقاً لك!