التخطي إلى المحتوى

أيام قليلة تفصلنا عن ماراثون الثانوية العامة والذي ينطلق 10 يوليو 2021 ومن المقرر أن تستمر حوالي 3 أسابيع حيث تنتهي الامتحانات في الثاني من أغسطس ومن ثم سوف تتخلل الامتحانات إجارة عيد الأضحى المبارك.
وحسبما أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية فإن عدد الطلبة التي ستؤدي الامتحانات هذا العام يبلغ 649 ألف و387 طالب وطالبة.

الامتحانات في سطور

وزارة التربية والتعليم أعلنت مؤخرا عن كل ما يخص هذه الامتحانات من حيث نظامها وشكل الأسئلة وموعدها نستعرضها في النقاط التالية :

– أسئلة الامتحانات ستعتمد على الفهم ونتاج التعلم وليس على الحفظ والتلقين.
– جميع الأسئلة ستكون من نوع الاختيار المتعدد.
– ستعقد الامتحانات إلكترونيا وورقيا للطلاب النظاميين، وورقيا لطلاب المنازل والراسبين، بلجان مراقبة بالمدارس، وسط إجراءات صارمة لمواجهة كورونا.
– يتم تسليم الطلبة بابل شيت للإجابة على الأسئلة الاختيارية ورقيا .
– تسليم الطالب ورقة إضافية بيضاء للاستخدام في كتابة الخطوات المطلوبة لبعض المواد العلمية والرياضيات.
– السماح بدخول الكتاب الحكومي الخاص بالطالب ولن يتم السماح بدخول أوراق أخرى من أي نوع.
– سيتم تصحيح أوراق الإجابات إلكترونيا سواء من يؤدى الامتحانات ورقيا أو على التابلت، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، وحصول كل طالب على درجاته التى يستحقها.
– الامتحان التجريبي الأخير يعقد في 24 يونيو الحالي ويجب على الطلاب حضوره ، ومتابعة ما يتم بثه على القنوات التعليمية والمنصات التي توفر محتوى رقمي تعليمي.
– انتهاء الامتحانات لطلاب الشعبة الأدبية يوم 29 يوليو، ولطلاب الشعبة العلمية يوم 2 أغسطس المقبل.
– قرار نهائي بعدم وجود تحسين في مواد امتحانات الثانوية العامة 2021.
– تعقد الامتحانات في 2500 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.
– الطلاب المصابون بفيروس كورونا سيتم امتحانهم للدور الثاني بكامل الدرجات، شريطة تقديم الطلاب المستندات الطبية التي تثبت إصابتهم بالفيروس وقت عقد الامتحانات.
– بالنسبة لأرقام الجلوس بدأ الطلبة الحصول على أرقام الجلوس الخاصة بهم ، وتوفر وزارة التربية والتعليم من خلال موقعها وبوابة الثانوية العام حصول الطلبة على أرقام الجلوس ومقر لجنة الامتحان الخاصة به.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن جميع تلك القرارات التي أعلن عنها تهدف في المقام الأول إلى تحقيق مصلحة الطالب، وأن كل المطلوب من الطالب سيكون التحضير جيدًا للامتحان.

كيف استعدت الوزارة للامتحانات؟

تأتي امتحانات الثانوية العامة ولا يزال وباء كورونا ينتشر حول العالم ، ومن ثم اتخذت وزارة التربية والتعليم ة كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلبة من أجل أداء امتحانات نهاية العام للعام الحالي التي تأخرت بسبب الجائحة وعدم انتظام العملية التعليمية في ظل كورونا ولذا استعدت الوزارة على النحو التالي:

– تجهيز أكثر من 2500 مدرسة لأداء الاختبارات مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.
– يتم تجهيز المدارس بالبينة التحتية اللازمة لأداء الاختبارات الإلكترونية.
– اختبار كفاءة (السيرفرات) والشبكات الداخلية في اللجان الرسمية.
لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب تتابع بشكل مستمر آليات إجراء متحانات الثانوية العامة التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم، وأعلنت اللجنة أنه مع بدء الامتحانات سيكون هناك أحد أعضائها مشارك في غرفة العمليات التي تشكلها الوزارة ، وهذا تقليد متبع منذ 5 سنوات كما أن أعضاء اللجنة كلاً في دائرته يتابع سير إجراء الإمتحانات وفي حالة وجود أي مشكلة يتم الإبلاغ وحلها على الفور ، وفي نهاية مقالنا نتمنا لكل الطلبة النجاح والتوفيق.