التخطي إلى المحتوى

حيوان الجمل يدعى بإسم سفينة الصحراء، وذلك لقدرته الفائقة على تحمل الأجواء الصعبة للصحراء، حيث يستطيع أن يسافر إلى مسافات بعيدة فى حرارة الشمس المرتفعة وبدون ماء والقليل من الطعام، ويتميز بأنه ضخم الجسم، كما يستطيع ان يسير على الرمال بكل سهولة وخفة، لأنه يمتلك أرجل عريضة تساعدة على السير على الرمال وكما أنه ذكر فى القرآن الكريم حيث قال تعالى (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلقت). ويلقب ذكر الإبل بإسم الجمل بينما الإناث يطلق عليها نوق، وبسبب إختلاف المراجع حول المدة التى يعيشها الجمل سوف نتناول فى السطور القادمة عن كم سنة يعيشها الجمل وقدراته.

المدة التى يعيشها الجمل:

تختلف المدة التى يعيشها الجمل فى المراجع حيث هناك مراجع تفيد بأن المدة التى يعيشها الجمل 17 عام، ومراجع أخرى تشير بأنه يعيش 40 عام، ويأتى سبب ذلك الخلاف فى المراجع أنه يوجد نوعين من الجمال، يتميز الجمل الأول بذو السنام الواحد وهذا الجمل عربى يعيش فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى المناطق الصحراوية، بينما الجمل الثانى فهو ذو سنامين ويعيش هذا الجمل فى سهول آسيا الوسطى.

 ما هى دورة حياة الجمل:

دورة حياة الجمل تمر بالعديد من المراحل المختلفة منها:

  • الولادة: تتراوح فترة حمل أنثى الجمل مابين 12-14 شهرا حيث تضع الأنثى بعد مدة الحمل صغير واحد وفى حالات نادرة تضع إثنين، حيث تتم الولادة فى مكان بعيدا عن أفراد القطيع، كما يزن الجمل حديث الولادة ما بين 30-50 كيلو جرام،كما يتميز صغير الجمل انه يتمكن من السير بعد نصف ساعة من ولادته.
  • الطفولة: بعد مرور اسبوعين على الولادة تعود الأم بالصغير إلى القطيع، يوجد فى جسم صغير الجمل عند مكان نمو السنام كومة من الشعر، وتصل مدة إرضاع الصغير ما بين 10-18 شهراً، وذلك حسب وفرة الغذاء و نوع الجمل.
  • البلوغ: ما بين العام الثالث والرابع تصل أنثى الجمل إلى سن البلوغ، بينما الذكور مابين العام الخامس والسابع تصل فيها إلى سن البلوغ، بينما يصل الجمل البالغ ما بين 400-600 كيلوجرام.

عملية تكاثر الجمال:

يقود الذكر قطيع الإناث ويكون هذا الذكر بالغ، وعند وصول سن السادس من عمره تبدأ الجمال فى المنافسة فيما بينها، حتى يستطيع ذكر واحد السيطرة على القطيع من خلال العض من الرأس وإسقاط الجمل الأخر أرضا، ويكون الذكر المسيطر له الحق فى التزاوج مع جميع الإناث.

قدرات الجمل فى الصحراء:

يتميز الجمل بقدرات عجيبة تمكنه من العيش فى الصحراء منها:

  • حيث تتميز عين الجمل بوجود الرموش الطويلة وذلك لحمايه العين من الرمال والحصى.
  • يخزن داخل السنام الخاص به الدهون التى يحتاجها فى حالة عدم وجود طعام حيث تتحول هذه الدهون إلى طاقة يستفيد منها.
  • يتميز الجمل أيضا بقدرته على الشرب من ماء البحر وذلك لأنه يمتلك كليتين تخلصه  من الأملاح الزائدة.
  •  يستطيع الجمل شرب حوالى 18 لتر من الماء فى مرة واحدة حيث يتم تخزينها فى المعدة عند الحاجة وليس فى السنام كما يعتقد البعض.