التخطي إلى المحتوى

ما هي الرتب العسكرية في السعودية ومعانيها ومدة كل رتبة في هذا المقال سوف نتعرف  على بعض المعلومات عنها فهو من أقوى الجيوش في البلاد، والمحافظ على أمن واستقرار الوطن العربي.

تعريف الرتبة العسكرية

هي عبارة عن أن كل رتبة هي أعلى من الرتبة التي تسبقها وأقل من الرتبة التي تليها، من حيث المكانة والمهام المكلف به كلًا من الأفراد الذين ينتمون إلى الوزارات والهيئات ذات الملازمة للأمن الدولي.

فالشخص الحاصل على الرتبة يكون قائدًا للرتب الأقل منه، وتابعًا لصاحب الرتبة الأعلى منه، فيوجد مجموعة من الشروط والأحكام للتعيين والواجبات الخاصة بكل رتبة ينص عليها نظام خدمة الضباط.

الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية

وزارة الدفاع هي من أهم الوزارة في المملكة العربية السعودية التي تنال رتبًا كثيراً فيها مثل، القوات البرية، القوات الجوية، القوات البحرية، قوات الدفاع الجوي.

وزارة الداخلية التي تضم بعض الجهات الأمنية مثل الشرطة، المرور، الجوازات، الدفاع، المدني، حرس الحدود وزارة الحرس الوطني، رئاسة الاستخبارات السعودية.

ما هي الرتب العسكرية في السعودية ومعانيها ومدة كل رتبة؟

رتب الأفراد وهي أعلى من رتب الضباط فتأخذ أعلى مكانة في الجيش وهي التي تبدأ من جندي يليه جندي أول يليه عريف يليه وكيل رقيب يليه رقيب إلى رقيب أول ويليه رئيس رقباء.

أما القسم الثاني في الرتب العسكرية في السعودية هي رتب الضباط وهي الأقل مكانه من الأفراد وتبدأ من ملازم يليه ملازم أول يليه نقيب يليه رائد يليه مقدم يليه عقيد يليه عميد يليه لواء يليه فريق وأعلى رتبة هي رتبة الفريق الأول.

  • رتبة الفريق الأول

فهي من أهم وأعلى الرتب في جميع الوزارات والجهات السابقة وفئة الضباط ويحصل عليها أشخاص محددين ومختارين بعناية من الضباط وغالبًا يكونوا من الفئة المرموقة أي رؤساء ووزراء.

  • أولى الرتب العسكرية السعودية

الجندي هي أدنى رتبة مقارنة والرتب الأخرى، وهي تعتبر أساس الجيوش في أي دولة أو بلد حيث ينقسم الجنود إلى أنواع، منها جنود مشاة، جنود بسلاح الجو.

  • جندي أول

وهي رتبة أعلى من رتبة الجندي وأقل من رتبة عريف.

  • عريف

وهي رتبة أعلى من رتبة جندي أول وأقل من رتبة وكيل رقيب، ويكون العريف قائدًا ومسؤولًا عن مجموعة تضم من ٨ إلى ١٣ فردًا.

  • وكيل رقيب

هي رتبة أعلى من عريف وأقل من رقيب.

  • رقيب

وهي رتبة أعلى من وكيل رقيب وأقل من رقيب أول.

  • رقيب أول

هي رتبة أعلى من رقيب وأقل من رئيس الرقباء، ومدة البقاء فيها ٥ سنوات.

  • رئيس الرقباء

هي أعلى رتبة بالنسبة للأفراد، ويمكن أن يرقى إلى رتبة الملازم بعد أن يظل في هذه الرتبة مدة ٥ سنوات.

  • ملازم

هي أولى رتب الضباط تتميز لنجمه على الكتف واحدة ويتم ويحصل عليها من خلال الدراسة في الكلية العسكرية.

وتكون رتبة ملازم أو مهمة الملازم قيادة من ٣٢ إلى ٣٧ جندي ويسمون ثم يرقى إلى رتبة ملازم أول بعد أن يظل في هذه الرتبة مدة سنتين.

  • ملازم أول

هي رتبة تتميز بوضع نجمتين على الكتف أعلى من الملازم وأقل من رتبة نقيب، ويظل فيها ٤ سنوات كي يرتقي إلى رتبة نقيب.

  • نقيب

هي رتبة الثلاثة نجوم على الكتف وتكون أعلى من ملازم أول وأقل من رائد، ومدة المكوث ٦ سنوات ثم يرتقي إلى رتبة رائد.

  • رائد

وهي رتبة أعلى من نقيب وأقل من مقدم، المكوث فيها يظل مدة ٤ سنوات ثم يرتقي إلى رتبة مقدم.

  • مقدم

هي رتبة أعلى من رائد وأقل من عقيد، يبقى فيها مدة ٤ سنوات ثم يرتقي إلى رتبة عقيد.

  • عقيد

وتسمى باللغة الإنجليزية كولونيل، وهي رتبة أعلى من مقدم وأقل من عميد، ويبقى فيها مدة ٤ سنوات ثم يرتقي إلى رتبة عميد.

  • عميد

هي رتبة أعلى من عقيد وأقل من لواء، ويكون قائدًا مسؤولاً عن الفوج والذي يتكون من ١٠٠٠٠ شخص ويظل مدة ٤ سنوات ثم يرتقي إلى رتبة لواء.

  • لواء

وهي رتبة موجودة في معظم الجيوش العربية، ورتبة عالية ومهمه جدًا وهي رتبة أعلى من عميد وأقل من فريق، ويكون قائدًا لما يسمى بالفيلق أو الفرقة ويتكون الفيلق من١٠٠٠٠-٤٥٠٠٠.

  • فريق

وهي رتبة أعلى من لواء وأقل من فريق أول، ويكون البقاء فيها حسب الأوامر والقرارات الملكية التي تسمح بالترقية الرتب العسكرية مثل رتبة فريق أول، وقد تكون هي من أعلى الرتب في بعض الدول العربية كما في سوريا والسعودية، وتستمر مدة البقاء في هذه الرتبة سنوات قابلة للتجديد بناءً على أمر ملكي من الملك نفسه.

  • فريق أول

وهي من أرقى وأعلى الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية، وتكون محدودة جدًا فقد يحصل عليها عدد قليل من الأشخاص كشخصين أو ثلاثة فقط.

وبأمر ملكي كما يتم إنهاء الخدمة في هذه الرتبة بأمر ملكي ويكون الفريق الأول قائدًا لحوالي ٨٠٠٠ فرد أو أكثر من ذلك، وتجمع لفظ طيار إذا كان الضابط في القوات الجوية، ولفظ بحري إذا كان الضابط في القوات البحرية.

وممكن نسمع أن ترقية الأفراد من رتبة إلى رتبة أعلى بموجب قرار ملكي دون التقيد بالمدة الزمنية المطلوبة لترقية الرتبة.

وأيضًا النقل من رتبة أدنى إلى رتبة أعلى لفترة زمنية محددة ثم العودة إلى الرتبة الأصلية وذلك بموجب قرار ملكي كل الرتب يمكن ألا تتعدى الفترة الزمنية لها.

وزارة الدفاع السعودية وتتكون من القوات البرية، القوات الجوية، القوات البحرية، قوات الدفاع الجوي، قوة الصواريخ الاستراتيجية.

وزارة الحرس الوطني السعودي ويتكون من قوات برية وقوات الطيران وقوات الدفاع الجوي.

وزارة الداخلية السعودية وتتكون من مباحث أمن الدولة، الأمن العام، أمن المنشآت، قوات الأمن الخاصة، حرس الحدود، الدفاع المدني السعودي.

رئاسة الحرس الملكي السعودي وتتكون من قوات الحماية الخاصة بالملك وحاشيته، قوات حماية المنشآت الملكية السعودية، طيران الحرس الملكي – الاستخبارات الملكية، وأخيراً رئاسة الاستخبارات السعودية.

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي لقب بلقب بقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية.

الحرس الوطني

الحرس الوطني هو تابع لوزارة الحرس الوطني السعودي يشكل بأمر من الملك، ويمتلك قوات برية ضاربة تعد كنزًا للجيش السعودي وقت الأزمات والجروب، ويتوفر للحرس الوطني قوات برية ونظام دفاع جوي وسلاح جو ويقدر أفراده بحوالي ١٠٠ ألف عسكري.

وفى نهاية المقال نتمنى أن ينال إعجابكم ونكون قد وضحنا ما هي الرتب العسكرية في السعودية ومعانيها ومدة كل رتبة؟  في البقاء فيها والترقيات التي يحصل عليها الجنود سواء بانتهاء الرتبة أو بأمر ملكي ومعانيها والرتب الأخرى المرتبطة بالملك نفسه والدولة الملكية.