التخطي إلى المحتوى

تعد العمرة أحد أهم الشعائر الدينية وخاصة فى شهر رمضان المبارك، حيث ان أجرها وفضلها عظيم عند الله عز وجل وخاصة فى شهر رمضان، حيث يحرص المسلمين فى مختلف البلدان لأداء مناسك العمرة من كل عام، ولكن بسبب الظروف التى يمر بها العالم من جائحة كرونا، حيث قامت السلطات السعودية بوقف أداء مناسك العمرة ولكن تم بعد ذلك فتح ابواب الحجز للعمرة، ولكن ضمن شروط لأداء العمرة.

ما هى الشروط التى وضعتها السلطات السعودية لأداء مناسك العمرة من داخل السعودية فى رمضان 1442:

قامت السلطات فى المملكة العربية السعودية بمجموعة من الإجراءات والقرارات ومن اهم هذة القرارات عودة مناسك الحج والعمرة لعام 2021، وخاصة مع بدء التطعيم من فيرس كرونا.حيث قامت السلطات السعودية بوضع شروط لمن يريد أداء مناسك العمرة فى رمضان 1442 من داخل السعودية والشروط كالآتى:

  1.  لابد أن يكون المعتمر قد حصل على لقاح فيرس كرونا وذلك شرط أساسى لأداء مناسك العمرة من داخل السعودية، وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية من كرونا، حيث قررت السلطات السعودية بمنح التصاريح الخاصة لأداء العمرة من داخل السعودية بداية من 1 رمضان 1442،حيث قد تم إطلاق تطبيق ” توكلنا ” هذا التطبيق مخصص للذين قد حصلوا على جرعتين من لقاح كرونا،او اذا كان الشخص قد تعافى من فيرس كرونا او الذين قد مضى اربعة عشر يوما من حصولهم على الجرعة الأولى من اللقاح.
  2.  لحجز التصاريح، أطلقت السلطات السعودية تطبيقين خاص بتقديم الطلبات من داخل المملكة العربية السعودية للمعتمرين، وهما تطبيق “توكلنا”، وتطبيق” اعتمرنا ” ولابد من التقديم من خلالهما ويجب أيضا المدة الزمنية التى يريد أداء العمرة بها.
  3. ويجب الإلتزام بموعد العمرة التى تم تحديده فى التصريح، حيث حذرت الجهات المسؤولة من الأمن العام بضرورة الإلتزام بالموعد المحدد، حيث أيضا سيتم التحقق من سريان التصريح من خلال الجهات المعنية والأمن،واى شخص انتهى الموعد المحدد له لن يتم السماح له بأداء مناسك العمرة.
  4. وقد صرحت وزارة الحج والعمرة ان السماح لأداء العمرة لمدة 15 يوما فقط.
  5. وقد حددت الأعمار المصرح بها لأداء مناسك العمرة لشهر رمضان المبارك والأعمار  من 18 عام وحتى 70 عام، ولن يسمح لأقل من 18 عام ولا لمن تجاوز 70 عام وعدم السماح أيضا بإصطحاب الأطفال.

كيفية حجز العمرة لشهر رمضان المبارك:

نقلا عن وكالة الأنباء السعودية انه من المقرر زيادة عدد المعتمرين للمسجد الحرام، ولكن ضرورة الإلتزام بالإجراءات الإحترازية من قبل وزارة الصحة، وحجز العمرة لشهر رمضان المبارك بداية من 1 رمضان 14420 وذلك من خلال تطبيق ” توكلنا ” التى وضعته السلطات فى المملكةالعربية السعودية، كما يجب ان يحذر المتقدمين من التطبيقات المزيفة او الوهمية، وصرحت وزارة الصحة بالمملكة انه تم الإستعداد الكامل لإستقبال جميع المعتمرين وقد تم أيضا تطعيم جميع العاملين بالحرمين الشريفين، وقد قدمنا لكم الشروط التى وضعتها المملكة لإستقبال المعتمرين من داخل المملكة،والأعمار المصرح بها وأيضا طريقة الحجز.