التخطي إلى المحتوى

تعد ليلة القدر اعظم ليلة فى السنة، حيث قال الله عز وجل عنها “ليلة القدر خير من الف شهر “، حيث ينتظرها الكثير من المسلمين لدعاء والتضرع الى الله عز وجل وذلك لان الدعاء فى هذة الليلة المباركة مستجاب، وهى الليلة التى أنزل فيها القرآن الكريم على الرسول صل الله عليه وسلم وتتنزل فيها الملائكة. وتوجد هذة الليلة فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فى الأيام الفردية، لذلك يجب على المسلمين إغتنام هذة الليلة المباركة فى الصلاة وقراءة القرآن و كثرة الدعاء، لانه اقرب العبادات الى الله عز وجل حيث قال تعالى “وقال ربكم ادعونى استجب لكم” لذا سنعرض لكم اهم الادعية المستحبة فى هذة الليلة المباركة:

دعاء ليلة القدر المباركة:

كل منا له مسألته الخاصة وحاجته التى يريد قضائها والأمنيات الخاصة التى يريد تحقيقها فينتظر تلك الليلة المباركة ليدعو الله عز وجل ويخبر الله بكل ما يتمنى من الله.

  • وقد ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها، “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ اغْفِرْ لِي ، وَتُبْ عَلَيَّ ، إنَّك أَنْتَ التَّوَّابُ الْغَفُور. نَسْأَلُك اللَّهُمّ الْهُدَى ، وَالتُّقَى ، وَالْعَفَاف ، وَالْغِنَى. اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْت ، وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ. اللَّهُمّ قنعني بِمَا رَزَقْتَنِي ، وَبَارِكْ لِي فِيهِ ، وَأَخْلَف عليّ كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْرٍ. اللَّهُمَّ يَا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قَلْبِي عَلَى دينِكَ. بِرَحْمَتِكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عين.
  • اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين.
  • اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك.
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب .
  • اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر. إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة.
  • اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تهدنا الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَإِن تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ مَعَ الْأَبْرَار وَالصَّائِمِين مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ . اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا يَا اللَّهُ إنَّك أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . اللَّهُمَّ لَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ، اعْفُ عَنَّا إنَّك أَنْتَ الْعَفْو الْغَفُورُ الرَّحِيمُ . رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمَنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقْبَلْ دُعَاءِ.
  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرت وقربني إليك.
  • نسألك اللهم أن تُبلغنا هذه الليلة برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم بارك لنا في هذه الليلة وأعنا على قيامها وألهمنا الرحمة والمغفرة. اللهم اجعلنا من القائمين العابدين الطائعين لك. اللهم تقبل منّا الصيام والقيام والرضى عنّا في الدنيا والآخرة. اللهم اعتق رقابنا من النار يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة. اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.