التخطي إلى المحتوى

قال الله تعالي “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب”، وقال تعالي أيضاً “اذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون”.
من رحمة الله سبحانه وتعالي ولطفه بعباده بأن فتح عليهم من جميع أنواع العبادات ليقوموا بتأديتها سواء كانت تلك العبادات بالقلب أو بعمل الجوارح، أو حتي القول، ومن أعظم العبادات ذكر الله تعالي حيث جمع ما بين الثلاثة، فالذكر ليس فقط مقتصراً علي تحريك اللسان، بل أيضاً ما وقر في قلبك من الخشوع والتقوى والسكينة والتعبد من خلال النطق به، ومن أعظم الاذكار قرآة القراءن الكريم – “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافطون”- وأيضاً  الباقيات الصالحات من التسبيح والتهليل والتحميد. ومن أجلّ الأذكار أذكار الصباح والمساء فهي من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك لما لها من فوائد عظيمة، فهي بمثابة حماية للمسلم من وساوس الشياطين وحفاظاً عليه من الشرور التي تحيط به، ونجاةً له من المصائب والمكاره التي يتعرض له في يومه، وتفريجاً له من الهموم والذنوب والكروبات، ووقاية من الذنوب والمعاصى، ونزول السكينة والاطمئنان والرضا علي قلبه وجوارحه.

موعد أذكار الصباح :-

واختلف العلماء في تحديد موعدها، فمنهم من قال بأنها من بداية طلوع الفجر حتي بداية طلوع الشمس، ومنهم من ذكر بأنها تنتهي بانتهاء وقت الضحي.

موعد أذكار المساء :-

تبدأ من وقت العصر حتي انتهاء غروب الشمس ، وقال آخرون بأن بداية أذكار المساء من بداية وقت المغرب.

وعلي كل إذا غفلت عن ذكرها، فينبغي عليك قرأتها فور تذكرها وذكرها علي أي حال فهي لا تحتاح الي صلاة و لا وضوء ولا حتي استقبال القبلة، فقط حضور اللسان بالذكر مع حضور القلب بالخشوع.
وإليك بعص  أذكار وأدعية الصباح والمساء الواردة من القرآن الكريم، وعن الرسول صلي الله عليه وسلم والتي يمكنك بعد ذلك حفظها معك والاطلاع عليها في أوقاتها والمحافظة عليها حتي تقوم بحفظها بعد ذلك.

الآيات المستحبة من القرآن الكريم :-

أولاً آية الكرسي :-
(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)[١٨].
سورة الإخلاص والمعوّذتين ثلاث مرات:-
سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).

سورة الفلق: ( قل أعوذ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

ومن قرأهما كفتاه ولا يزال عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتي يمسي ومن قرأهما ليلاً حتي يصبح.

ومن أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم:-

“أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”
من قالها ثلاث مرات صباحاً ومساءً لم يضره شيء
” اللهم اني أعوذ بك من الهم والحزن والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”
من قالها صباحاً ومساءً ذهب همه، وقضي دينه.

” اللهم إني أسالك العفو والعافية في الدنيا والآخره، اللهم إني أسالك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعتي، اللهم احفظني من بيدي يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”
تقال صباحاً ومساء.
“بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئا في الأرض ولا في السماء وهو السمبع العليم”
من قالها ثلاث مرات لم يضره شيئا.
“رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا”
من قالها ثلاث مرات صباحاً ومساءً كان حقاً علي الله أن يرضيه.
” اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، وإذا أمسي” اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.

وهذا بعض من أذكار وأدعية الصباح والمساء، فينبغي عليك أيها المسلم الحفاظ علي قراءتها والمدوامة عليها لما فيها من التقرب من الله تعالي، وحسن اللجوء بالدعاء إليه، والأنس بذكره، وإعانةً لك علي طاعة الله والاستعانة به علي شكره وذكره وحسن عبادته.