التخطي إلى المحتوى

مع التقدم التكنولوجي الهائل، أصبح من المفترض علي التعليم أن يتطور أيضاً، حيث تعمل وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، علي الاهتمام بالتعليم وتطويره بشكل مستمر وأضافت أحدث تطبيقات التكنولوجيا الحديثة إليه، التي تسهل علي طلابه تلقي العلوم المختلفة وسهولة الوصول إليها، ولا سيما في هذه الفترة الأخيرة بسبب تفشي فيروس كورونا، والتزام الطلاب منازلهم للحد من انتشار الفيروس، أصبح التعليم الأن عن بعد، حيث يجلس الطالب أمام حاسوبه، وبمجرد الولوج الي بوابة التعليم الالكتروني، وموقع الوزارة يستطيع أن يتواصل مع جميع مدرسيه، والوصول إلى المقررات الواجبة عليه، ولكن كانت تبقي هناك مشكلة هي كيفية عمل التجارب الفيزيائية والكيمائية دون الذهاب إلي المعامل، لذلك قامت وزارة التربية والتعليم داخل المملكة العربية السعودية باطلاق خدمة المختبر الافتراضي من خلال منصات “مدرستي التعليمية” ، فلنتعرف إليه من خلال السطور التالية.

طريقة التسجيل اولا في منصة مدرستي :-

قبل استخدام المختبرات الافتراضية، إليك اولا طريقة التسجيل في منصة مدرستي التعليمية حتي تتمكن من استخدام المختبرات التعليمية الافتراضية، فهناك طرق عديدة إليك واحدة منها ، من خلال اتباع الخطوات التالية:-

اولا، قم بالدخول علي موقع منصة مدرستي التعليمية، اضغط علي زر “التسجيل” اعلي الصفحة.

ثانيا قم بادخال البيانات الخاصة لحسابك من رقم الهوية، أو رقم الاقامة، حتي تتمكن من تسجيل الدخول.

ثالثاً، قم بادخال رقم الهاتف الخاص بك وهذه خطوة ضرورية جدا، لكي يصل لك رقم التحقق من الهوية، لادخاله في المكان الخاص به.
رابعاً بعد نقل الرمز في المكان المخصص به انتقل اخيرا الي الضغط علي زر التسجيل، وبهذا تكوم قد انتهيت من عملية التسجيل.

التعريف بالمختبر الافتراضي:-

هو عبارة عن مختبر حاسوبي، يشبه كما لو كان الطالب أو المعلم موجوداً في المختبرات العلمية الواقعية وذلك من أجل اتاحة جميع الاحتياجات اللازمة والأدوات المهمة من أجل أداء التجارب المعملية، فيستطيع الطالب تنفيذ جميع التجارب الفيزيائية والكيميائية عن بعد، كما لو كان موجودا بالفعل داخل المختبر الفعلي، وذلك حتي لا ينقصه فوات أي معلومات، أو استفادة علمية.

مكونات المختبرات الافتراضية الازم توافراها:-

ولكي تتمكن من تفعيل المختبر الافتراضي والاستفادة منه، ينبغي أن يتكون من عدة أجهزة أساسية يقوم عليها المختبر مثل:-

وجود جهاز الحاسي الآلي.

توافر أجهزة ومعدات المختبر الأساسية.

وجود شبكة انترنت جيدة، حتي يتمكن الطلاب من التواصل.

 البرامج التي يعمل بها المختبر الافتراضي.

أهمية المزايا التي تقدمها المختبرات الافتراضية:-

يوفر بيئة علمية ثرية لاجراء التجارب العلمية المقرر تدريسها أثناء الفصل الدراسي.
يعمل علي تنمية مهارة مهمة جدا لدي كل من الطلاب والمعلمين، وهي التواصل، فمن خلال الدخول إلى المنصة، وحدوث التواصل من أجل إجراء التجارب العلمية، يتمكن المعلمين والدارسين من التواصل مع بعضهم البعض، وتكوين علاقة جيدة من التفاعل، وكم أكبر من الاستفادة.
بجانب أنه وسيلة فعالة وسهلة وتسطيع الدخول اليها بكل سلاسة، ولكنها أيضاً غير مكلفة، فما عليك سوي وجود حاسب آلي، وشبكة اتصالات انترنت ممتازة لتتمكن من التواصل.
كما تعتبر المختبرات الافتراضية داخل المنصة بمثابة مكتبة بها العديد من التجارب العلمية المهمه، التي يمكن الرجوع إليها دائما وقت الحاجة، وسهولة الإطلاع عليها، ويرجع ذلك الي انه بعد الانتهاء من العمل يمكنك الاحتفاظ به ، حتي يبقي متاحاً بعد ذلك لمن يدخل إلي المختبر  ويتمكن من الاطلاع عليه.

المعامل الافتراضية المتواجدة داخل منصة مدرستي:-

يوجد نوعين أساسين ومهمين للمعامل الافتراضية داخل المنصة، حيث يجب توافراهما دائما

فاولا المعامل الاستكشافية، ومن خلال أسمها تكمن أهميتها في البحث عن الاكتشافات العلمية الحديثة وطرق تعلمها علميا من اجل اجراءات البحث، والتوصل الي أدق النتائج.

وثانيا المعامل التنفيذية ومن خلالها يتم اتخاذ الخطوات اللازمة من اجل تنفيذ التجارب العلمية المهمة.

وبهذا نكون قد عرفنا عن المختبرات الافتراضية المتواجدة داخل منصة مدرستي، وتعرفنا الي اهمية وجودها وخاصة في ظل الظروف الحالية، مع كل الامتنان لجهد وزارة التربية والتعليم بالسعودية علي تطويرها من التعليم الإلكتروني لدي الطلاب والمعلمين ليتمكنوا من أداء واجبهم الدراسي، والحصول علي التعليم الجيد المتطور.