التخطي إلى المحتوى

الطاقة هي أساس الحياة، فهي دائماً ما تدفع كل ما علي وجه الأرض للتحرك، من إنسان، ونبات وحتى الجمادات، ولكل واحد منهم طاقته اللي تحركه وتعمل علي إنطلاقه، فمثلاً الإنسان محركه الطعام والعمل، والنبات محركه الطاقة التي يستمدها من الضوء،و باقي الجمادات مثل الطائرات والسيارات محركها الوقود أو البنزين الذي تتحرك به، ولأهمية السيارات في الحياة اليومية، حيث أصبح وجودها من الضروريات اللازمة لسهولة الإنتقال ، فأصبح الوقود البنزيني المحرك الأساسي لها من أهم الضرويات أيضاً، ولا يجوز الاستغناء عنه، فاذا كنت من أحد مالكي السيارات، أو تفكر في امتلاك سيارة جديدة، يصبح همك الشاغل السؤال عن أسعار البنزين،وخاصة مع ارتفاعها في ظل الظروف الأخيرة، وأيضاً معرفة معدل استهلاك وقود السيارة التي تتملكها، و معدل الاستهلاك للمسافات التي تقطعها اثناء قيادتك لمسافة معينه أو وقت محدد، كما يختلف معدل الاستهلاك علي حسب البنزين المستخدم، وحسب نوع السيارة، وأيضاً قوة المحرك ونوعه. وفي هذا المقال نشمل كيفية حساب معدل استهلاك الوقود للسيارة، مع بعض الاحتياطات والنصائح الواجب اتخاذها لتوفير معدل الاستهلاك.

كيفية حساب معدل استهلاك الوقود:-

يمكنك حساب معدل استهلاك البنزين، وذلك لمسافة كل كيلو متر، أو حتي 100 كيلومتر. وذلك من خلال بعض العمليات الحسابية البسيطة التالية:-

أولا قم بتسجيل المسافة المقطوعه من حيث عدد الكيلو مترات في المجموع.

ثانيا قم بملأ الخزان بكمية معينه من الوقود، ثم قم بحساب تسجيلها.

ثالثا اقطع مسافة بسيارتك، لتري حاجة السيارة إلي الوقود في المرة الثانية.

رابعا اطرح المسافة المقطوعه بالسيارة قبل التحرك، من المسافة المقطوعه بعد وضع الوقود في الخزان.

والناتج النهائي، سيكون المسافة المقطوعه كلياً بالكيلو مترات لكل عدد لتر من الوقود المستخدم.

وللقيام بحساب معدل استهلاك البنزين لكل مائة كيلو متر:- تقوم بضرب عدد اللترات المستخدمة من البنزين في 100، ثم تقسمها علي المسافة المقطوعة كلياً بالكيلو متر.

وستكون الحسبة:- عدد  لتر من الوقود لكل 100 كيلو متر.

وللحسبة الثانية:- وهي المسافة المقطوعه من السيارة بكل لتر من الوقود، يتم قسمة المسافة الكلية التي قطعتها السيارة علي كمية الوقود المستخدمة.

وستكون النتيجة عدد مسافة كيلو متر لكل واحد لتر من الوقود.

تطبيق  حساب معدل استهلاك الوقود:-

 نطرح إليك برنامجاً، من الممكن استخدامه لمعرفة معدل استهلاك الوقود وذلك بدلا من القيام بالعمليات الرياضية بنفسك فهو بمثابة آلة حاسبية توجد علي متجر جوجل وهي تدعي “Fuel Calculate” يمكنك استخدامها لحساب بعض العمليات المتعلقه باستهلاك الوقود،وإليك طريقة تنزيل البرنامج:-

أولا قم بتحميل التطبيق من متجر جوجل.

ثانيا قم بفتح التطبيق، ثم قم باختيار fuel economy.

ثالثا قم بكتابة المسافة التي قمت بقطعها، ثم بعد ذلك كمية الوقود التي استهلكتها وذلك في الحقول المخصصة لهم، وسيظر لك بعد ذلك معدل استهلاك الوقود لتلك المسافة التي قطعتها، وهذا التطبيق يعتمد علي حسابين لمعدل استهلاك الوقود:-

فالحساب الأول هو المبلغ المدفوع من حيث كل مسافة محددة قطعتها بالكيلو مترات.

والحساب الثاني المسافة التي ستقطعها بكمية وقود محددة.

الاحتياطات اللازمة للحفاظ علي معدل استهلاك الوقود :-

وإليك بعض النصائح والاحتياطات الواجب اتخاذها عند استعمال السيارة وذلك لتوفر من معدل استهلاك الوقود، ولاسيما مع الزيادة في ارتفاع أسعار البنزين ومنها :

  1. حاول أن تتجنب السير علي الطرق الوعرة، وطرق الطمي، والطرق الرملية، حيث كلما ازدادت المقاومة زاد ارتفاع استهلاك الوقود.
  2. حاول أن تتجنب تسخين السيارة لمدة طويلة، فاعمل علي تحريك السيارة بسرعة منخفضة نسبياً لكل كيلو.
  3. حاول أن تختار الطريق السريع أثناء سيرك بالسيارة، فذلك يعمل على قلة استهلاك البنزين بدلاً من الوقوف في الاشارات والاختناقات المرورية فتقوم باستهلاك كم كبير من الوقود بدون داعي.
  4. عندما يكون الوقود بين النصف والثلث، اعمل علي تموين سيارتك، وذلك حتي تحافط علي استهلاك الوقود للمحرك وحتي لا يستهلك كميات كبيرة منه، وأنسب وقت تقوم به للتموين هو الساعات الأولي للصباح حيث برودة الأرض، مما يجعل كثافة الوقود عالية.
  5. قم باستخدام وقود من الأنواع التي تعمل بكفاءة أفضل وبطريقة جيدة، حيث تعمل علي اعطاء معدلات حرق عالية، وكلما ازداد معدل الحرق، قلت كمية فاتورة الوقود المستخدم.

ونهاية نكون قد عرفنا في هذا المقال كيفية حساب معدل استهلاك الوقود، سواء بالطريقة الحسابية اليدوية العادية، أو من خلال برنامج حساب معدل استهلاك الوقود، مع بعض الاحتياطات التي قد تنفعك أثناء قيادة السيارات واستخدام الوقود، ونتطلع دائما الي استخدام سيارات تعمل بالغاز الطبيعي، مما يجعل الأمر أبسط وأفضل.!